معنى الريادة : يمكن تحديد معني الريادة علي الصعيد الشخصي علي انها
أية فكرة يتم تحديدها ومن ثم يصار الي ترجمتها الي نشاط مخطط له ومنفذ بشكل مرض.. اما في نطاق الاعمال، فتعني مؤسسة عمل او تعهد.
عملياً يمكن الاشارة الي جميع المشاريع والتعهدات علي انها مؤسسات اذا ما اتبعت فيها الخطوات الاتيه:
تحديد الفكرة.
التخطيط لنشاط معين.
تنفيذه وانجازه بشكل ناجح.
قبول المكافأة.
يصبح المرء ريادياً اذا كان ثابتا في اتباعه المراحل المذكورة اعلاه بشكل نظامي لدي تعاطيه مع شؤون حياته فمن خلال استيعاب مفهوم الريادة كما ورد سابقا، يدرك المرء بان غالبية الاشخاص لديهم القدرة علي ان يصبحوا رياديين.
ان الرجال والنساء الرياديين قادرون علي التعاطي بشكل ايجابي مع التحديات والمشاكل التي تعترضهم في حياتهم اليومية إن من شأن المرء، اذا كان رياديا، ان يتمكن من جني المنافع علي الصعيد الفردي، ويساعده ذلك علي ان يصبح فردا له مقامه في عائلته، ومجتمعه المحلي، ومكان عمله ومجتمعه بصورة عامه كما انه سيتمكن بشكل خاص من انجاز الكثير.
كما سيجعله يبرز بين الناس بفضل موافقه ونظرته النظامية الي الامور. فمن خلال اعتماده علي المقاربة الريادية، سيتمكن من معرفة كيفية التصرف أيا كانت الظروف اذ ان هذا النوع من المقاربة، سيساعده علي تقدير تحديات الحياة وسيمكنه بشكل عام من تحويلها الي نتائج ايجابية.

لكي يتمكن المرء من ان يصبح رياديا عليه ان يتحلي بالميزات التالية:
1- المقدرة
ـ يشكل العمل بجهد وذكاء مفتاح الريادة. اذ لابد من توفر مقدرة ذهنية وجسدية كبيرتين لمواجهة التحديات كافة لدي ايجاد حلول للمشاكل، واستكمال المشاريع بشكل ناجح.
ـ وللحفاظ علي هذه المقدرة، عليك ان تحفز ذهنك وحواسك كافة – من بصر وسمع ولمس وشم وتذوق – بحيث تبقي جميعها متيقظة لتحديد ما ينبغي القيام به في مختلف الظروف.
ــ كما عليك ان تتمتع بصحة جيدة، وبلياقة بدنية. ويمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع نظام غذائي، وتمارين مناسبة.
2- السعي الي تحقيق الانجازات
يجب ان تكون لديك دوافع الي تحقيق النجاح وانجاز النشاطات التي تخوضها. وسيمكنك موقفك وقدرتك علي التبصر من تحقيق نتائج مقبولة كلما عقدت العزم
علي ذلك وستمكنك هذه المقاربة من العمل بجهد اكبر من اي رجل او امرأة عادية.
3-التوجه نحو تادية المهام
عليك ان تكون مقتنعا بأنه ينبغي انجاز المهام انجازا جيدا، واستكمالهافي حينها بهدف نيل مكافأت مرضية وتعد الفعالية والاستعداد للعمل، وادارة الوقت صفات مهمه تمكنك من استكمال مهامك كما تساعدك القدرة علي حصر النتائج في التركيز علي كل ما تعقد العزم علي انجازه.
4- التعاطف
عليك وضع نفسك فكريا في موقع الفرد او الافراد الذين تنوي التأثر فيهم اذا رغبت في ان تشعر بما يشعرون به. وفي حالة مؤسسات الاعمال، سيمكنك ذلك من تصور ما قد يشعر به زبائن المؤسسة المحتملون.
5-القدرة علي تأمين الموارد
يجب ان يكون لديك القدرة علي تحديد وتأمين الموارد ( المادية والبشرية وغيرها ) اللازمة لتنفيذ الفكرة، واستخدام هذه الموارد بشكل فعال.
6- وضع الخطط
يهدف تصور الفكرة بصورتها الكاملة، من حيث مضمونها وهدفها، والانشطة التي ينبغي انجازها، وكيفية القيام بها، ومن سيتولي ذلك، ومتي، من الضروري وضع خطة مكتوبة. وسيساعد ذلك علي توضيح الفكرة، ويتيح اتخاذ القرارات المتعلقة بخوض النشاطات التي من شأنها ان تقضي الي تنفيذ الفكرة، او عدم تنفيذها.
7-المخاطرة
يجب اتخاذ قرار بشأن المضي قدما بتنفيذ الفكرة وخوض النشاطات المتعلقة بها. ويتعين الا يتخذ الرياديون هذا القرار الا بعد اجراء قدر معين من الابحاث، بحيث يتمكنون في نهاية المطاف من تحقيق النتائج والنجاحات ونيل المكافأت. وسيكون عليك اتخاذ هذه الخطوة الاولي دوما، لانها تشكل نقطة الاختلاف بين الرياديين وغير الرياديين. وتسجيل خطوة النجاح الاولي بقرار الانطلاق في الاتجاه الصحيح والمرغوب به.
8-الابتكار
تعد المقدرة علي تطبيق افكار جديدة لخوض النشاطات بشكل مختلف صفة رئيسية اخري من صفات الرياديين. فمن خلال المبادرات الفردية والمخيلة والحدس والبصيرة، سوف تتمكن من احداث تغيير، او استنباط سبل للتأقلم مع مختلف الظروف الجديدة التي قد تجد نفسك فيها. كما يشكل امتلاك المعلومات بشأن مواضيع وميادين مختلفة، اضافة هامة علي القدرة علي الابتكار. لذلك يولي الرياديون اهمية بالغة للمعلومات، كما يحافظون علي تيقظهم بشكل دائم، ويقومون بأبحاث مستمرة.
9-المهارات
يتمتع الرياديون بالقدرة او الدراية التي تمكنهم من خوض النشاطات واستكمالها. وتتميز غالبية النساء والرجال بقدر معين من المعرفة والمواقف والمهارات التي تتمتع بها، وان تعي كيفية تسخيرها في سبيل تنفيذ هذه الفكرة. كما ينبغي استخدام وتطبيق المواهب والمهارات المكتسبة بشكل مستمر، والا سيتم نسيانها وفقدانها.
10-الاستقلالية
تعني الاستقلالية التحرر من الاعتماد علي الاخرين، ويمكن للاشخاص الرياديين اتخاذ قراراتهم الخاصة والاتكال علي انفسهم، فهم يقومون بما يشاءون من دون ان يسيطر عليهم الاخرون.
11- التشبيك
يعتبر التشبيك هاما لانه يمكن الاشخاص الرياديين من الحصول علي المعلومات ومن الاستفادة من المعلومات التي يتلقونها من الاخرين. يسعي الاشخاص الرياديون الي الحصول علي نصائح الاخرين كما يكونون افكارهم واعتمادهم الخاصة من خلال تبادل المعلومات.
12-التوجه نحو تحقيق الاهداف
يعتبر الاشخاص الرياديون خبراء في التوجه نحو تحقيق النتائج من خلال تحديد اهدافهم الخاصة. فهم يتمتعون بقدرة التحكم الذاتي بنشاطاتهم الخاصة وعادة ما تكون أهدافهم مليئة بالتحدي انما ممكنه التحقيق. وتشكل هذه الاهداف مزيجا من الاهداف الطويلة والقصيرة المدي. كما ان ما يميز هذه الاهداف هو قدرة قياس مدي تحقيقها.

error: المحتوى محمي !
ارسل كود الخصم 24AA
Scan the code
ارغب بالتسجيل في برنامج