ن أهم ثلاث ركائز أساسية للنجاح في اي عمل او ما يسمى مثلث النجاح هي:
الركيزة الاولى: الاخلاق.
الركيزة الثانية: العلم.
الركيزة الثالثة: الخبرة او المهارة.
وهذه الركائز الثلاثة ليست هي فقط اساس النجاح وانما هناك ركائز اخرى وهي تختلف من مجال الى آخر، لكن هذه الركائز الثلاث يجب ان تكون متوفرة في اي عمل.
 الركيزة الأولى: الأخلاق.
الاخلاق هي ما يميز الانسان في عمله ويساهم في بناء العلاقات القوية مع جميع المستويات في العمل.
ومن الجدير بالذكر ان هناك بعض الاشخاص يلتزمون بالاخلاق المثالية في العمل ولكنهم خرج العمل تجدهم غير ذلك. ان هذ الصنف من البشر ليس جديرا بالثقة لانه يعتبر اخلاقيات العمل هي واجب وشرط لنجاحه واستمراره بالعمل ولكنه اذا اضطر لعمل بعض الاشياء التي تضر بالعمل او احد زملاءه فان اخلاقه لا تمنعه من ذلك فالانسان يعمل بطبعه وعلى الاخلاق التي عاش عليها.
 الركيزة الثانية:العلم.
العلم هنا يجب ان يكون ضمن اختصاص معين وليس الاعتماد على العلم العام وخاصة العلوم الاكاديمية والشهادات العلمية، ويجب متابعة كل جديد في هذا الاختصاص وخاصة اننا في هذه الايام يكون هناك كل يوم شيء جديد، والاكتشافات والابحاث الحديثة المتسارعة تجعل ما تعلمناه العام الماضي بل في الشهر الماضي من العلوم القديمة ونحتاج الى تحديث معلوماتنا، لذلك يجب ان يستمر اقبالنا على التعلم حتى وان كانت المعلومات الجديدة بسيطة وقليلة في هذا اليوم الا انها تعتبر اساس لما يبنى عليه المستقبل.
 الركيزة الثالثة: الخبرة او المهارة.
ان معظم الذين انهوا دراستهم حديثا ولا يستطيعون ايجاد عمل بسبب قلة الخبرة فانهم دخلوا ضمن دائرة تقول:
(ليس لدي عمل لانني لا املك الخبرة……… ليس لدي خبرة لانني لا املك عمل…………. ليس لدي عمل لانني لا املك الخبرة……… ليس لدي خبرة لانني لا املك عمل……….) والخبرة عامل اساسي من اجل التقدم والتطور، وان احد الطرق لتكوين الخبرة هي التطوع (اي دون مقابل مادي) وذلك من اجل اكتساب الخبرات واكتساب مهارات عملية

error: المحتوى محمي !
ارسل كود الخصم 24AA
Scan the code
ارغب بالتسجيل في برنامج