غيريلا ماركيتنغ 

بقلم بن خليفة الطيب 

عضو  في مؤسسة سفراء التميزوالابداع 

غيريلا ماركيتنغ (Guerrilla Marketing ) هو عبارة عن استراتيجية إعلانية ترتكز على تكتيكات تسويقية منخفضة التكاليف وغير مألوفة للحصول على نتائج كبيرة.

تم استخدام هذا المصطلح لأول مرة من قِبل( Conrad Levinson) عام 1984 من خلال كتابه (Guerrilla Marketing )(الذي بيع منه حتى الآن أكثر من 21 مليون نسخة) و مصطلح( Guerrilla Marketing) تم استلهامه من (حرب العصابات أو guerrilla warfare) التي يتم فيها استخدام استراتيجيات قتالية صغيرة وغير تقليدية من قبل أشخاص مسلحين ضمن منطقة أو معركة حامية الوطيس ، وتتضمن هذه التكتيكات الكمائن، عمليات التخريب، الغارات، واستخدام عنصر المفاجأة. وتماماً كحرب العصابات يستخدم الغيريلا ماركيتنغ نفس التكتيكات في حملاتها التسويقية.

ويعتبر هذا النوع من التسويق الابداعي مناسباً للشركات الصغيرة التي عادة ماتكون بحاجة للوصول لجمهور عريض دون إفلاس حسابها البنكي حيث أنه يعطي هذه الشركات الصغيرة تفوقا مميزا عن الشركات الكبيرة. كما يستعمل أيضاً من قبل الشركات الكبيرة كحملة مساعدة تكمل الحملة الكبيرة على قنوات التسويق الأساسية. و يمكن أن يتم استخدامها أحياناً من بعض الأفراد كطريقة للحصول على عمل أو وظيفة.

#سفراءالتميزوالابداع

error: المحتوى محمي !
ارسل كود الخصم 24AA
Scan the code
ارغب بالتسجيل في برنامج