السوربان كما يطلق عليه في اليابان هو منهاج علمي تدريبي يعتمد على الأباكس المعداد .
وهي ألة رياضية قديمة تستعمل في الحساب . ويعتقد أن المعداد كان يستعمل كأنه الة حاسبة مند 2500 سنة . بل ان هناك اكتشافات أثرية تدل على استعمال الانسان لوسائل حجرية خصوصا من الرخام الابيض في الحساب ويرجع تاريخها إلى 300 سنة قبل الميلاد .كما أن الرومان أيضا كان لهم معداد يعلمون به أطفالهم الحساب حيث كان لهدا العلم أهمية كبيرة لديهم .
اخترع الصينيون معدادا خاصا بهم في القرن الحادي عشر , يسمى سوان بان وقد كان أول معداد يضم أعمدة بها خرزات في الأسفل تفصبل بينها عارضة .
بالرغم من استخدام المعداد مند غابر العصور . إلا أنه وصل إلى اليبان من الصين حوالي نهاية القرن السادس عشر . وقد ب\أستخدامه على نطاق واسع خلال عصر إيدو 1603-1868 وتغير بشكل تدريجي ليلائم الاحتياجات المحلية .
وبخلاف الحبات المدورة للمعداد الصيني الأولي . تملك معدادات السوربان اليابانية حافة بارزة حول المركز . كما أن عدد وقيمة الحبات مختلفان .
كيف نقوم بتدريب الأطفال ذهنيا
إن المبدأ الأول في التطوير هو تدريب الأطفال ليصبحوا مستخدمين متمرسين للعداد في بادئ الأمر يتم التركيز على التعلم ألملموس كتحريك الخرزات باستخدام كلتا اليدين لضمان تحفيز الجانبين الأيمن والأيسر من الدماغ. هنا يكون محور الاهتمام هو الجمع بين أللمس الحركة، ومبادئ الحساب ومن ثم يتعلم الأطفال أداء عمليات الجمع ألطرح الضرب والقسمة بالإضافة الى استخدام “الأباكس” بشكل سريعٍ ودقيق كما هو الحال عند استخدام الآلات الحاسبة المتطورة. وبعد إتقان هذه المهارة ينتقل الأطفال الى مرحلة التعلم غير الملموس والمعروف بالحساب الذهني
أما بالنسبة إلى المبدأ الثاني في التطوير فإنه يأتي مُكملاً ومتزامناً مع المبدأ الأول ويتم فيه تطوير مهارات الأطفال من حيث ألتخيل ألتصور والذاكرة ألملاحظة الاستماع والتركيز. ويكون جزءٌ من هذا التدريب عن طريق أخذ “الأباكس” بعيداً عن الطفل و بالتالي تحفيز قدرته على التخيل والتصور والتذكر
. وكنتيجةٍ مباشرةٍ لهذه العملية ومع التدريب المُستمر، يتمكن الطفل من تخيل “الأباكس” والقيام بالعمليات ذهنياً محركاً اصابعه على ما يسمى “الأباكس الإفتراضي “.
إن الأطفال الذين يقومون بحل مسائل الحساب باستخدام هذا برنامج
سيبدأون بالتعامل مع الإرقام على أنها صورٌ تختلف عن بعضها البعض مع إختلاف صورة الرقم على “الأباكس” الفعلي،
حيث يُشكل كل رقمٍ صورةً مختلفةً مع اختلاف ترتيب الخرزات على “الأباكس”، ان استخدام صور الارقام المشكلة على “الأباكس” في حل العمليات الحسابية سيحول عملية حل مسائل الحساب التي يكون الجانب الأيسر من الدماغ المسؤول عنها
طبيعياً الى الجانب الايمن وبهذا نكون قد بدأنا باستخدام هذا الجانب. لذا فإن البرنامج” يحفّز ويُدرب الطفل على استخدام الجزء الأيمن من دماغه .
الفوائد الأساسية للسوروبان
يطور القدرة على التركيز
يتم تدريب الاطفال على القيام بعمليات مختلفة بنفس الوقت، حيث يساعد هذا الأمر على تعليمهم التركيز على الأعمال قيد الإنجاز وإهمال الأمور الأخرى التي من شأنها تشتيت انتباههم
يطور التخيل والتصور
يتم ذلك عن طريق تدريب الأطفال لتكوين نظام “أباكس” إفتراضي (في مُخيلتهم) وسريعاً ما يبدأون باستخدام هذا النظام في حل مسائل الحساب. إن استخدام “الأباكس” التخيلي باستمرار في حل المسائل يساعد على تطوير مهارات الطفل في المساقين السابقين بشكل كبير .
-يقوي الذاكرة
خلال التدريب يقوم الأطفال بالتعامل مع الأرقام المختلفة على أنها صور (صور الخرزات المرتبة على “الأباكس”)وعند حل المسائل الرياضية يصبح الأطفال قادرين على ان يتذكروا لحظياً كل صورةٍ جديدةٍ مشكلة على “الأباكس” الإفتراضي عند القيام بالعمليات الحسابية. إن استخدام هذا الأسلوب بشكل مستمر من شأنه ان يقوي ذاكرة الطفل بشكلٍ عام وخاصةً ما يعرف بالذاكرة الفوتوغرافية .
. يعزز السرعة والدقة
أحد التحديات الحقيقية في هذا البرنامج ” هو الوقت، حيث يتدرب الاطفال تدريجياً على إعطاء نتائج دقيقة ضمن وقت زمني أقصر. إن هذا التحدي يقوم بتعليم الأطفال استغلال الوقت بالشكل الأمثل مع الحفاظ على مستوى الدقة ذاته .
. يعزز الثقة بالنفس
إن المديح والإيجابية التي يحاط بها الطفل من قبل الأهل، المعلمين، الأصدقاء والمجتمع بالإضافة إلى مواجهة جماهير مختلفة خلال احتفالات تقديم العروض و المسابقات المحلية و الدولية، أضف إلى ذلك الأثر الفعلي لتطوير مهارات الطفل الأخرى كما ورد أعلاه، كل ذلك من شأنه أن يعزز ثقة الطفل بنفسه الأمر الذي سيساعده حتماً على مواجهة مختلف التحديات المستقبلية .
يطور قدرات حسابية ذهنية مذهلة :
هذه هي النتيجة الطبيعية للبرنامج ” الذي سيساعد الطفل على التعامل مع الارقام بطريقة سلسة وممتعة، اذ غالباً ما يتطلب الطفل وقتاً اقصر في حل المسائل الحسابية ذهنياً مقارنةً باستخدام الآلة الحاسبة !
وبالرغم من أن إحدى نتائج هذا البرنامج هي المقدرة العالية على حل المسائل الحسابية بسرعة وبدقة متناهيتين، إلا أنه يجب ان نتذكر دائماً ان البرنامج ” ليس برنامج تدريب وتعزيز مهارات الحسابي فحسب. بل هو لتعليم الأطفال مهارات عقلية سترافقهم مدى الحياة . .

error: المحتوى محمي !
ارسل كود الخصم 24AA
Scan the code
ارغب بالتسجيل في برنامج